أخبار عاجلة

المفوض المساعد للأمن الغذائي يشرف علي إنطلاقة ورشة فنية لتحليل بيانات الإطار المتناسق لتحديد المناطق والسكان المعرضين لمخاطر انعدام الأمن الغذائي

أشرف المفوض المساعد للأمن الغذائي، السيد لمام ولد عبداوة، اليوم الإثنين في نواكشوط، على افتتاح أعمال ورشة فنية لتحليل بيانات الإطار المتناسق لتحديد المناطق والسكان المعرضين لمخاطر انعدام الأمن الغذائي.

وفي كلمة له بالمناسبة أوضح السيد المفوض المساعد، أن بعض المواطنين الموريتانيين وخاصة في الأوساط الهشة، يتعرضون لصدمات متكررة تؤثر على أمنهم الغذائي، وترتبط هذه الصدمات بعوامل كثيرة من أهمها التغير المناخي، وتقلبات أسعار الغذاء العالمية، والأوبئة، فضلا عن تأثير الحروب والصراعات، وفي هذا الإطار تندرج هذه الورشة الفنية الهادفة إلى تحليل بيانات الإطار المتناسق بهدف تحديد المناطق والسكان المعرضين لمخاطر انعدام الأمن الغذائي في بلادنا.

مضيفا أن الحكومة، وإدراكًا منها للتحديات التي تواجهها في حماية السكان الأكثر هشاشة، من الآثار الضارة للأزمات الغذائية والتغذوية، أنشأت سنة 2021، آلية وطنية للوقاية والاستجابة للأزمات الغذائية والتغذوية، من أجل تخطيط وتنسيق أفضل التدخلات الهادفة إلى مساعدة السكان المعرضين للهشاشة الغذائية، وبفضل هذه الآلية يتم إنشاء تقييمات توافقية سنوية، لتحديد احتياجات التدخل كل عام وتحديد الفئات المستهدفة، وإنتاج خطة استجابة وطنية شاملة.

مبرزا أن إنشاء هذه الآلية يأتي تطبيقا لتعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد الشيخ الغزواني، الذي يولي عناية خاصة للأمن الغذائي للمواطنين، وللفئات الأكثر هشاشة على وجه الخصوص، وهي التعهدات التي تعمل حكومة معالي الوزير السيد محمد بلال مسعود جاهدة وبخطى حثيثة لتطبيقها على أرض الواقع.

السيد المفوض المساعد أضاف أن هذه الورشة تكتسي أهمية بالغة، حيث سيعمل الخبراء الوطنيون من مختلف الإدارات والمؤسسات الشريكة، تحت إشراف خبراء إقليميين، على دراسة العوامل المختلفة المحددة لانعدام الأمن الغذائي والتغذوي، بناءً على بيانات متعددة القطاعات مرتبطة بالزراعة والثروة الحيوانية ومراقبة الأسواق والصحة والتغذية وغيرها، وذلك لإنتاج تحليل متكامل ومتفق عليه لانعدام الأمن الغذائي والتغذوي في البلاد، مضيفا أن هذه الورشة ستمكن الحكومة من إيجاد خريطة دقيقة وموثوقة لوضعية الهشاشة الغذائية والتغذوية في بلادنا، مما سيشكل أساسا لتخطيط وتنفيذ التدخلات المستقبلية لصالح السكان الأكثر فقرا.

ويشارك في الورشة التي تدوم على مدى ستة أيام، خبراء وطنيون وإقليميون من مختلف القطاعات الحكومية، والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية.

حضر افتتاح الورشة الأمين العام لوزارة الزراعة السيد أحمد سالم العربي، والأمين العام لوزارة التنمية الحيوانية، السيد امادي الطالب، وعدد من أطر القطاعات الحكومية المعنية.

اتصل بنا على: 43409999 - 36676969 - 20301515

شاهد أيضاً

تحالف المساواة والتنمية ببلدية أم لحياظ ينظم مهرجانا داعما لترشيح محمد ولد الشيخ الغزواني

في إطار دعم ترشح فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ العزراني، احتضنت بلدية ام …