أخبار عاجلة

“رأي حر” التعليم والهيمنة التقليدية

التعليم والهيمنة التقليدية
إن إصلاح التعليم يجب أن ينطلق من فكر مشترك بين كل الفاعلين في هذا الحقل من الوزارة وارادة قوية وصادقة تنبعث من الوزارة والادارات الجهوية ومدراء المدارس ……لكي نجد اصلاحا حقيقيا للتعليم …….
إن المتأمل لواقع التعليم يجد أنه وافع مزري بكل المعايير خاصة في الداخل فإنك حين ترى حجر متهالكة تارة تكون مخازن سابقة للفحم …..وهناك فوضى عارمة فتارة تحكمها الوجاهة التقليدية فيعين هذا على قرابته من ذاك او من ذاك فتجد مدراء في التعليم الثانوي ولاصلة لهم به إلا عن طريق تدريس حصص فيه أما تعامل الإدارة مع الطلاب فبعض مدراء المدارس يتخذ من الطلاب نفودا للتسجيل وهي في الحقيقة رشوة ربما لجأ اليهالهزالة راتبه ضف الى ذلك التعامل الذي يقع بين المدرس والمدير او احد عمال الادارة او عمال الوزارة بحيث يتغيب كمايشاء والادارة لاتتخذ فيه اي اجراء بينما البعض بعض المدراء يتخذ من عدم التفاهم بينه والاستاذ وسيلة ضغط فيتغيب فيرسل فيه تقريرا للادارة والاشد من ذلك أن بعض المدراء يتغيبون ولايتم الابلاغ عنهم لأن صوت المدرس غير مسموع ومايعانيه تارة من تحويلات تعسفية ….. ومايحدث في المسابقات لايخفى على احد من تعامل على انجاح طلاب لايكتب الواحد منهم اسمه كتابة صحيحة .. …..
ضف إلى ذلك ان بعض المدراء في برج عال لايصغي لمايقوله المدرس وكأنه لم يأت إلا ليأخذ قسطا من الراحة ….وهذا سببه غياب معايير متوازنة يتم تعيين المدراء الجهويين وغيرهم من عمال القطاع ….فإذا كان هذا هو الواقع فلن نصلح التعليم حتى نستأصل شوكة الفساد ….يجب ان ننظر في هذا ولانحمل المسؤولية للمدرس وحده بل الادارات تتحمل الجزء الأكبر من ذلك ومايصدر عنها
بوح المدرس

اتصل بنا على: 43409999 - 36676969 - 20301515

شاهد أيضاً

الشيخة العزة منت الشيخ آياه تحشد في روصو إحتفاء بمقدم رئيس الجمهورية السيد: محمد ولد الشيخ الغزواني

هو إستقبال يمتزج فيه العمل السياسي الميداني بعبق الروحانية وصدق العاطفة إتجاه فخامة رئيس الجمهورية …