أخبار عاجلة

قراءة في ترقيات الجيش الأخيرة بقلم / إعل ولد اكرمبله

في المنطق الرياضي هناك احتمالات تفترض أن العقل البشري لا يستطيع السيطرة الكاملة على جميع البيانات ، سواء كانت عقائدية أو … إرشادية ، وإلا فلا يوجد شيء يمكن أن يرضي فضول الإنسان بنسبة 100٪. إن العلم بكل بساطة سيخضع لقدرة الله المطلقة. بغض النظر عن مدى دافعك عن سبب ما ، فإن العبقري الشرير سيكتشف الخلل في عصمتك … ولكن طالما يوجد رجال ذوو نوايا حسنة فستكون الموضوعية مشاهدة ، لأن العدالة مطلوبة وبإلحاح .
على مستوى الجيش نلاحظ أن بوادر الاستقامة الفكرية بدأت في الظهور. و لكن كيف ؟

هذه هي الحاجة الملحة لاستعادة الكفاءة

وهكذا فإن جدول التقدم الأخير للضباط وخاصة الجنرالات لا يمكن أن يعاني من استثناء هذا الحصن الآن ضد الظلم. فمن جدول التقدم الأخير تبرز بعض معايير الحقيقة والتي تضع حداً للظلم التافه. في الواقع ، الجنرال محمد ولد مكت ، رئيس أركان القوات المسلحة ، في المحاولة الأولى قام بضربة رأس. من خلال دفع نائب رئيس الأركان مختار ولد بله إلى رتبة لواء ، أعاد فقط لقيصر ما ينتمي إليه. لأن نائب رئيس الأركان للقيادة الأفضل يجب أن يتميز عن مرؤوسيه ، اللواء محمد ولد مكت ، شرع أيضًا في إصلاح بعض العيوب سيئة السمعة.

والعقداء شيخنا ولد فاليلي وإعلي زايد والعقيد الدكتور عبد الله ولد بومدين يظهرون الآن على الطاولة لرتبة عمداء. إذا كان فاليلي إضافة الي الكفاءة وفوق كل شيء حسن الخلق ، فإن إعل زايد هو أيضًا خريج سان سير ، الأكاديمية العسكرية الفرنسية المرموقة. علاوة على ذلك ، فإن زميله في الترقية هو رئيس أركان القوات المسلحة الفرنسية الحالي ، الجنرال لاكوتر. يبدو أنه في كل زيارة من زياراته لموريتانيا يسأل: “ولكن أين اعل زايد” الفارس؟ ثاني سانت سيريان ، العقيد سيدو سامبا جالو ، الرئيس الحالي للجنرال إعل زايد. المكتب الرابع لهيئة الأركان الوطنية. خلافًا لشبكة القراءة الخاصة ببعض المراقبين ، لا تتم ترقية هذا الضابط النموذجي نيابة عن مجتمع البولار. ويمكن أن يمتد هذا النوع من التمييز الإيجابي إلى الآخرين ولكن ليس لأولئك الذين غادروا Saint-cyr Coetquidan ، إحدى أفضل الأكاديميات العسكرية في العالم .

وينطبق هذا أيضًا على الجنرال إعل زايد، فالجنرال سعيدو سامبا جالو هو من بين خمسة ضباط (أصابع يد) من أكثر القوات المسلحة والأمنية ثقافة ، وهو مثقف يتقن العديد من اللغات المنطوقة. وهو أيضًا عبقري. تلقى تعليمه على الطراز القديم. طريق متخصص في الهندسة العسكرية.وأخيرًا ، فإن آخر ظلم لإزالة الألغام هو ترقية الدكتور عبد الله ولد بومدين إلى رتبة عقيد في 1 يناير 2009 !!!. هذا الضابط الذي لا يزال أحد الأطباء الموريتانيين القلائل الذين لم يفعلوا ذلك. تجاوز قسم أبقراط ، وعانى من أبشع أشكال الظلم المحير. في الواقع ، فإن نزهات زوجته الرائعة على شبكة الإنترنت قد أثقلت صعوده لفترة طويلة جدًا – وهي حجة خاطئة تستحق زمن الديكتاتورية الستالينية. ومع ذلك ، فإن الطبيب العام عبد الله هو رجل إنساني حاد قريب من الضعفاء كما ينبغي. أي ممارس. محترف ودقيق ومفكر حكيم ، هذا الطبيب العسكري فعل كل شيء لمساعدة الآخرين على الرغم من تهميشه الذي استمر لأكثر من عقد من الزمان.

أخيرًا ، نلاحظ أن القيادة تبدأ بالاستناد إلى معايير الكفاءة لتعزيز الترقيات المشروعة ، لأن الميزة الحقيقية الوحيدة في الجيش هي التقدم ، وتدخلات النساء المقربات من السلطة أو المرابطين المؤثرين أو المحسوبية أو المحسوبية للوصول إلى رتبة أعلى. يتم حظره لأمر يثير ثقة واحترامًا مسبقًا.

هذه هي الطريقة التي تتوجه بها أفكاري إلى الكولونيلات القدامى الذين ما زالوا يحتفلون بالوقت ، وخاصة الملحقين الدفاعيين (عشر سنوات من الخدمة وأكثر) في سفاراتنا المختلفة. أنا مقتنع بأن العدالة ستشهد نهاية النفق وأنه من أجل التقدم إلى الدرجة الأعلى التالية ، سيتم أخذ معايير الكفاءة والموضوعية فقط في الاعتبار ؛ كل ذلك تحت قيادة الفرقة المحببة والمشرفة اللواء محمد ولد بمب ولد مكت …….

بقلم: النقيب إعلي ولد كرمبله 

اتصل بنا على: 43409999 - 36676969 - 20301515

شاهد أيضاً

تحالف المساواة والتنمية ببلدية أم لحياظ ينظم مهرجانا داعما لترشيح محمد ولد الشيخ الغزواني

في إطار دعم ترشح فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ العزراني، احتضنت بلدية ام …